ما الطاقة النووية؟
الطاقة النووية هي الطاقة المنبعثة من التفاعلات التي تحدث داخل نواة الذرة. في محطات الكهرباء النووية يحدث غالبًا انشطار نووي، أي انقسام نوى ذرات ثقيلة مثل اليورانيوم-235، وينتج عن ذلك حرارة كبيرة. لذلك إذا سأل السؤال: يطلق على الطاقة المنبعثة من التفاعلات الذرية؟ فالجواب هو الطاقة النووية.
هل الطاقة النووية وقود أحفوري؟
لا. الوقود الأحفوري هو الفحم والنفط والغاز الطبيعي. أما الطاقة النووية فتستخدم وقودًا مثل اليورانيوم. لكنها غالبًا تعد غير متجددة لأن اليورانيوم مورد محدود يحتاج إلى استخراج ومعالجة. إذن هي ليست أحفورية، لكنها ليست متجددة مثل الشمس والرياح.
كيف تنتج المحطة النووية الكهرباء؟
الفكرة العامة في المحطة النووية هي تحويل الحرارة إلى كهرباء. الخطوات الأساسية هي:
- تنقسم ذرات اليورانيوم داخل المفاعل وتطلق طاقة حرارية.
- تستخدم الحرارة في تسخين الماء أو إنتاج البخار.
- يقوم البخار بتشغيل توربين متصل بمولد.
- عندما يدور المولد ينتج الكهرباء.
إذا كان السؤال يطلب وصف خطوة في الرسم، فحدد مكان الحرف: عند المفاعل يعني انشطار وحرارة، عند الماء والبخار يعني تسخين وإنتاج بخار، عند التوربين يعني البخار يشغل التوربين، وعند المولد يعني إنتاج كهرباء.
النفايات المشعة
من أهم مشكلات الطاقة النووية إنتاج النفايات المشعة، مثل الوقود النووي المستهلك ومواد أخرى تعرضت للإشعاع. هذه النفايات تحتاج إلى تخزين وإدارة خاصة لأنها قد تبقى خطرة فترة طويلة. لذلك إذا سأل السؤال: ما مصدر الطاقة الذي تنبعث منه النفايات المشعة؟ فالجواب هو الطاقة النووية.
مقارنة مع الوقود الأحفوري
الوقود الأحفوري يسبب تلوثًا هوائيًا وقد يؤثر في المواطن البيئية، لكنه لا يوصف في أسئلة الصف السادس عادة بأنه يطلق نفايات مشعة. عبارة النفايات المشعة ترتبط بالطاقة النووية. لذلك في سؤال: أي مما يلي ليس من عيوب استخدام الوقود الأحفوري؟ تكون الإجابة:يطلق نفايات مشعة.
خلاصة
الطاقة النووية تنتج من تفاعلات داخل نوى الذرات. في المحطة النووية تسخن الطاقة الحرارية الماء لإنتاج البخار، والبخار يدير التوربين، والتوربين يدير المولد. الطاقة النووية ليست وقودًا أحفوريًا، لكنها تنتج نفايات مشعة وتحتاج إلى إجراءات أمان عالية.
